الطريق الى الجنة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الطريق الى الجنة

الطريق الى الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الطريق الى الجنة

لااله الا الله محمد رسول الله (دينى دليلى )


    في نور النبوة..........شرح مبسط لاحاديث رسولنا الكريم لنتأسي يتبع

    doha_fati
    doha_fati
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 130
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009

    في نور النبوة..........شرح مبسط لاحاديث رسولنا الكريم لنتأسي   يتبع Empty في نور النبوة..........شرح مبسط لاحاديث رسولنا الكريم لنتأسي يتبع

    مُساهمة من طرف doha_fati الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 3:05 pm

    الظلم ظلمات

    -------------------

    وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله قال: اتقوا الظلـم) أي: اجتنبوا ظلـم العباد ومنهم النفس، وظلـمها بمنعها حقها أو إعانتها علـى معصية الله وإطاعتها فـيها (فإن الظلـم ظلـمات يوم القـيامة).
    قال القاضي عياض: هو علـى ظاهره، فـيكون ظلـمات علـى صاحبه لا يهتدي يوم القـيامة بسبب ظلـمه فـي الدنـيا، كما أن الـمؤمن يسعى بنور هو مسبب عن إيمانه فـي الدنـيا، قال تعالـى: {يسعى نورهم بـين أيديهم وبأيمانهم} (الحديد:12) اهــ. قـيل ويحتمل أن الظلـمات هنا الشدائد وبه فسر قوله تعالـى: {قل من ينـجيكم من ظلـمات البرّ والبحر} (الأنعام:63) ويحتمل أنها عبارة عن الأنكال والعقوبات.
    قال الطيبـي: قوله علـى ظاهره يوهم أن قوله ظلـمات هنا لـيس مـجازاً بل حقـيقة، لكنه مـجاز لأنه حمل الـمسبب علـى السبب، فالـمراد ظلـمات حقـيقة مسببة عن الظلـم، والفرق بـين الشدائد والأنكال أن الشدائد كائنة فـي العرصات قبل دخول النار والأنكال بعد دخولها اهــ.
    وقال ابن الـجوزي: الظلـم يشتمل علـى معصيتـين: أخذ حق الغير بغير حق، ومبارزة الرب بالـمخالفة والـمعصية فـيه أشد من غيرها، لأنه لا يقع غالباً إلا بالتضعيف الذي لا يقدر علـى الانتصار وإنما ينشأ من ظلـمة القلب لأنه لو استنار القلب بنور الهدى لاعتبر (واتقوا الشح) هو بالشين الـمعجمة وهي مثلثة والضم أعلـى، والشحّ أشد البخـل، وقـيل: البخـل مع الـحرص، وقـيل: البخـل فـي أفراد الأمور، والشحّ عام
    وقـيل: البخـل بالـمال والشحّ به وبالـمعروف (فإن الشحّ أهلك من كان قبلكم) أي: من الأمـم والهلاك فـيه مـحتمل للهلاك الـمعنوي والهلاك الـحسي ويؤيده قوله: (حملهم علـى أن سفكوا دماءهم) أي: قتل بعضهم بعضاً كما قتل ذلك الإسرائيلـي ابن عمه الذي يرثه استعجالاً للإرث حتـى كشف الله أمره بقصة البقرة واستـحلوا مـحارمهم.
    قال الـمظهري فـي «الـمفاتـيح»: يعنـي لـحرصهم علـى جمع الـمال الـحرام يقتل بعضهم بعضاً لأخذ أموالهم (واستـحلوا مـحارمهم) أي: اتـخذوا ما حرم الله من نسائهم حلالاً: أي فعلوا بهن الفاحشة، وأقرب منه أنهم احتالوا إلـى بـيع ما حرم الله تعالـى علـيهم أكله كالشحوم جملوها فباعوها، وكالصيد يوم السبت فحفروا للصيد حفائر لـينـحبس فـيها السمك يومئذٍ فـيأخذوه بعد، ففـيه تقبـيح التـحلـيل للـحرام بما لـم يرد الإذن للتـخـلص به من الـحرام كبـيع العينة، أخذاً من أمره لبلال أن يبـيع التمر الرديء بالدراهم ويشتري بالدراهم الـجيد من التمر ونهاه عن شراء مدّ جيد بمدين من الرديء (رواه مسلـم). قال السيوطي فـي «الـجامع الصغير» ورواه أحمد والبخاري فـي الأدب، وروى قوله: «الظلـم ظلـمات يوم القـيامة»
    البخاري ومسلـم والترمذي من حديث ابن عمر مرفوعاً
    حديث فى فرض الجمعة
    في نور النبوة..........شرح مبسط لاحاديث رسولنا الكريم لنتأسي   يتبع %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B3%D9%85%D9%84%D8%A9



    حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏أن ‏ ‏عبد الرحمن بن هرمز الأعرج

    ‏ ‏مولى ‏ ‏ربيعة بن الحارث ‏ ‏حدثه أنه سمع ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏

    ‏أنه سمع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول (‏ ‏نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أو

    توا الكتاب من قبلنا


    ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله فالناس لنا فيه تبع ‏ ‏اليهود ‏ ‏غدا ‏ ‏والنصارى ‏ ‏بعد غد )

    شرح الحديث من فتح الباري بشرح صحيح البخاري


    قوله : ( نحن الآخرون السابقون ) ‏

    ‏في رواية ابن عيينة عن أبي الزناد عند مسلم " نحن الآخرون ونحن السابقون " أي الآخرون زمانا الأولون منزلة

    , والمراد أن هذه الأمة وإن تأخر وجودها في الدنيا عن الأمم الماضية فهي سابقة لهم في الآخرة بأنهم أول من يحشر

    وأول من يحاسب وأول من يقضى بينهم وأول من يدخل الجنة . وفي حديث حذيفة عند مسلم " نحن الآخرون

    من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة المقضي لهم قبل الخلائق " . وقيل : المراد بالسبق هنا إحراز فضيلة اليوم السابق بالفضل ,

    وهو يوم الجمعة , ويوم الجمعة وإن كان مسبوقا بسبت قبله أو أحد لكن لا يتصور اجتماع الأيام الثلاثة متوالية إلا ويكون يوم الجمعة سابقا .

    وقيل المراد بالسبق أي إلى القبول والطاعة التي حرمها أهل الكتاب فقالوا سمعنا وعصينا , والأول أقوى , ‏

    ‏قوله : ( بيد ) ‏
    ‏بموحدة ثم تحتانية ساكنة مثل غير وزنا ومعنى , وبه جزم الخليل والكسائي ورجحه ابن سيده

    , وروى ابن أبي حاتم في مناقب الشافعي عن الربيع عنه أن معنى " بيد " من أجل , وكذا ذكره ابن حبان والبغوي عن المزني

    عن الشافعي . وقد استبعده عياض ولا بعد فيه , بل معناه أنا سبقنا بالفضل هدينا للجمعة مع تأخرنا في الزمان

    , بسبب أنهم ضلوا عنها مع تقدمهم , ويشهد له ما وقع في فوائد ابن المقري من طريق أبي صالح عن أبي هريرة بلفظ

    " نحن الآخرون في الدنيا ونحن السابقون أول من يدخل الجنة لأنهم أوتوا الكتاب من قبلنا "

    وفي موطأ سعيد بن عفير عن مالك عن أبي الزناد بلفظ " ذلك بأنهم أوتوا الكتاب " وقال الداودي :

    هي بمعنى على أو مع , قال القرطبي : إن كانت بمعنى غير فنصب على الاستثناء ,

    وإن كانت بمعنى مع فنصب على الظرف . وقال الطيبي : هي للاستثناء , وهو من باب تأكيد المدح ب

    ما يشبه الذم , والمعنى نحن السابقون للفضل غير أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا ,

    ووجه التأكيد فيه ما أدمج فيه من معنى النسخ , لأن الناسخ هو السابق في الفضل و

    إن كان متأخرا في الوجود , وبهذا التقرير يظهر موقع قوله " نحن الآخرون " مع كونه أمرا واضحا . ‏

    ‏قوله : ( أوتوا الكتاب ) ‏
    ‏اللام للجنس , والمراد التوراة والإنجيل , والضمير في " أوتيناه " للقرآن . وقال القرطبي

    : المراد بالكتاب التوراة , وفيه نظر لقوله " وأوتيناه من بعدهم " فأعاد الضمير على الكتاب

    , فلو كان المراد التوراة لما صح الإخبار , لأنا إنما أوتينا القرآن . وسقط من الأصل قوله "

    وأوتيناه من بعدهم " وهي ثابتة في رواية أبي زرعة الدمشقي عن أبي اليمان شيخ البخاري فيه ,

    أخرجه الطبراني في مسند الشاميين عنه , وكذا لمسلم من طريق ابن عيينة عن أبي الزناد ,

    وسيأتي تاما عند المصنف بعد أبواب من وجه آخر عن أبي هريرة . ‏

    ‏قوله : ( ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم ) ‏

    ‏كذا للأكثر , وللحموي " الذي فرض الله عليهم " والمراد باليوم يوم الجمعة , والمراد باليوم بفرضه فرض تعظيمه ,
    وأشير إليه بهذا لكونه ذكر في أول الكلام كما عند مسلم من طريق آخر عن أبي هريرة , ومن حديث حذيفة قالا

    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا " الحديث . قال ابن بطال :

    ليس المراد أن يوم الجمعة فرض عليهم بعينه فتركوه , لأنه لا يجوز لأحد أن يترك ما فرض الله عليه وهو مؤمن

    , وإنما يدل - والله أعلم - أنه فرض عليهم يوم من الجمعة وكل إلى اختيارهم ليقيموا فيه شريعتهم

    , فاختلفوا في أي الأيام هو ولم يهتدوا ليوم الجمعة , ومال عياض إلى هذا ورشحه بأنه لو كان فرض

    عليهم بعينه لقيل فخالفوا بدل فاختلفوا . وقال النووي : يمكن أن يكونوا أمروا به صريحا فاختلفوا

    هل يلزم تعينه أم يسوغ إبداله بيوم آخر فاجتهدوا في ذلك فأخطئوا . انتهى .

    ويشهد له ما رواه الطبري بإسناد صحيح عن مجاهد في قوله تعالى ( إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه ) قال

    : أرادوا الجمعة فأخطئوا وأخذوا السبت مكانه . ويحتمل أن يراد بالاختلاف اختلاف اليهود والنصارى في ذلك ,

    وقد روى ابن أبي حاتم من طريق أسباط بن نصر عن السدي
    التصريح بأنهم فرض

    عليهم يوم الجمعة بعينه فأبوا , ولفظه " إن الله فرض على اليهود الجمعة فأبوا وقالوا


    : يا موسى إن الله لم يخلق يوم السبت شيئا فاجعله لنا , فجعل عليهم " وليس ذلك بعجيب من مخالفتهم ك



    ما وقع لهم في قوله تعالى ( ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة ) وغير ذلك , وكيف لا وهم القائلون ( سمعنا وعصينا ) . ‏

    ‏قوله : ( فهدانا الله له ) ‏
    ‏يحتمل أن يراد بأن نص لنا عليه , وأن يراد الهداية إليه بالاجتهاد , ويشهد للثاني

    ما رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح عن محمد بن سيربن قال " جمع أهل المدينة قبل أن يقدمها رسول الله صلى الله عليه

    وسلم وقبل أن تنزل الجمعة , فقالت الأنصار : إن لليهود يوما يجتمعون فيه كل سبعة أيام , وللنصارى كذلك

    , فهلم فلنجعل يوما نجتمع فيه فنذكر الله تعالى ونصلي ونشكره . فجعلوه يوم العروبة , واجتمعوا إلى

    أسعد بن زرارة فصلى بهم يومئذ , وأنزل الله تعالى بعد ذلك ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) الآية ,

    وهذا وإن كان مرسلا فله شاهد بإسناد حسن أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه

    وصححه ابن خزيمة وغير واحد من حديث كعب بن مالك قال " كان أول من صلى بنا الجمعة قبل

    مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أسعد بن زرارة " الحديث . فمرسل ابن سيرين يدل على

    أن أولئك الصحابة اختاروا يوم الجمعة بالاجتهاد , ولا يمنع ذلك أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم

    علمه بالوحي وهو بمكة فلم يتمكن من إقامتها , ثم فقد ورد فيه حديث عن ابن عباس عند الدارقطني

    , ولذلك جمع بهم أول ما قدم المدينة كما حكاه ابن إسحاق وغيره , وعلى هذا فقد حصلت الهداية للجمعة ب

    جهتي البيان والتوفيق . وقيل في الحكمة في اختيارهم الجمعة وقوع خلق آدم فيه , والإنسان إنما

    خلق للعبادة فناسب أن يشتغل بالعبادة فيه , ولأن الله تعالى أكمل فيه الموجودات وأوجد

    فيه الإنسان الذي ينتفع بها فناسب أن يشكر على ذلك بالعبادة فيه . ‏

    ‏قوله : ( اليهود غدا والنصارى بعد غد ) ‏

    ‏في رواية أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة عند ابن خزيمة " فهو لنا , ولليهود يوم السبت والنصارى يوم الأحد "

    والمعنى أنه لنا بهداية الله تعالى ولهم باعتبار اختيارهم وخطئهم في اجتهادهم . قال القرطبي :

    غدا هنا منصوب على الظرف , وهو متعلق بمحذوف وتقديره اليهود يعظمون غدا , وكذا قوله

    " بعد غد " ولا بد من هذا التقدير لأن ظرف الزمان لا يكون خبرا عن الجثة . انتهى

    . وقال ابن مالك : الأصل أن يكون المخبر عنه بظرف الزمان من أسماء المعاني ك

    قولك غدا للتأهب وبعد غد للرحيل فيقدر هنا مضافان يكون ظرفا الزمان خبرين عنهما

    , أي تعييد اليهود غدا وتعييد النصارى بعد غد ا ه . وسبقه إلى نحو ذلك عياض ,

    وهو أوجه من كلام القرطبي . وفي الحديث دليل على فرضية الجمعة كما قال النووي ,

    لقوله " فرض عليهم فهدانا الله له " فإن التقدير فرض عليهم وعلينا فضلوا وهدينا

    , وقد وقع في رواية سفيان عن أبي الزناد عند مسلم بلفظ " كتب علينا " .

    وفيه أن الهداية والإضلال من الله تعالى كما هو قول أهل السنة , وأن سلامة الإجماع

    من الخطأ مخصوص بهذه الأمة , وأن استنباط معنى من الأصل يعود عليه ب

    الإبطال باطل , وأن القياس مع وجود النص فاسد , وأن الاجتهاد في زمن نزول الوحي جائز

    , وأن الجمعة أول الأسبوع شرعا , ويدل على ذلك تسمية الأسبوع كله جمعة

    وكانوا يسمون الأسبوع سبتا كما سيأتي في الاستسقاء في حديث أنس , وذلك أنهم


    كانوا مجاورين لليهود فتبعوهم في ذلك , وفيه بيان واضح لمزيد فضل هذه الأمة على الأمم السابقة زادها الله تعالى . ‏


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:01 am